آخـــر الــمــواضــيــع

  • مواضيع مميزة
  • <-> عيد الشدوان لعام 1435 بشدا الأسفل بعدسة أبو باسل صصصور <-> داء الحب قتلها وهي حيه <-> الوثيقة الشدوية <-> 210 صور من عيد الشدوان لعام 1434 في آلفيس بوك ♥♥ <-> مظاهر عيد الفطر المبارك في شدا الأسفل بعدسة أبو باسل <-> تقرير حفل معايدة الشدوان لعام 1434 <-> موضوع مهم <-> الزواج الجماعي الثاني على اليوتيوب <-> الزواج الجماعي الثاني لأهالي شدا بعدسة أبو باسل الشدوي <-> اهالي شدا الاسفل يحتفلون بالزواج الجماعي الثاني بستة وعشرين عريساً وعروسة <->
    صفحة جديدة 1
    رؤيتنا : جعل الموقع كتاباً الكترونياً عن شدا الاسفل ينشر تاريخه واثاره وتراثه واعلامه ومنارة ثقافية علمية واجتماعية تعطي صورة مشرفه لابن شدا الاسفل ==رسالتنا : تحقيق التواصل والترابط والتآخي والتلاحم بين ابناء شدا الاسفل وان يكون هذا المنتدى منارة ثقافية علمية اجتماعية تتطلع الى اسرة شدوية متماسكة تفتخر بثقافتها الاسلامية وانتمائها الوطني تساهم بفعالية في بناء مجتمع ينعم بالأمن والاستقرار.

    تنويه: الاخوه الكرام تم ايقاف التسجيل وكتابة مواضيع جديدة ومشاركات جديدة حالياً

    النتائج 1 إلى 4 من 4

    الموضوع: من يكتب التاريخ ؟

    1. #1
      نقطة نظام ! غير متواجد حالياً
      الصورة الرمزية نقطة نظام !
      تاريخ التسجيل
      Jul 2009
      المشاركات
      45
      Post Thanks / Like

      افتراضي من يكتب التاريخ ؟ المشاهدات 342

      تنويه: الاخوه الكرام تم ايقاف التسجيل وكتابة مواضيع جديدة ومشاركات جديدة حالياً



      من يكتب التاريخ ؟ عادة عندما نكتب عن حادثة نجد أن التعامل معها قبولا ورفضا يختلف من شخص لآخر ، فكثير من الناس يقبل بالاخبار التاريخية كما هي فور سماعها لها ومنهم من يحاول المقارنة بين المصادر التاريخية للرواية التاريخية الواحدة ومنهم من يرفض الحادثة مباشرة لأنه أخضعها لتحليله العقلي فلم يتقبلها .

      لا تذهب للتاريخ البعيد ، خذ حادثة حصلت في المجتمع المحلي وحاول أن تسأل ثلاثة ممن عايشوها فستكتشف أن تطابق وصف الواقعة بين الثلاثة يكون مستحيلا وإنما تجد توافق في نقاط واختلاف في نقاط أخرى .

      لماذا ؟

      لأن الخلفية الثقافية والحالة المزاجية والوضع الاجتماعي لكل منهم يختلف عن الآخر ، ومع ذلك فأنت تغلب رواية أحدهم دون الأثنين الآخرين لقناعتك أنه ثقة وقد يكون الآخر ثقة لدى غيرك والثالث لدى آخر وهكذا .

      وحده الحديث النبوي خضع لتمحيص دقيق وأهتم علماؤه بما يسمى بعلم الرجال حرصا منهم على التأكد من صحة الرواية ، أما أحداث التاريخ القريبة والبعيدة فهي محل أخذ ورد .

      لذا فإن من يعرض الرواية التاريخية ويستميت في محاولة إثبات صحتها يغالط المنهج التاريخي نفسه ، ولذا تجد الراوي يقول بأن الكتاب الفلاني يرجح كذا والمؤرخ الفلاني يعتقد بكذا والشواهد التاريخية ترجح كذا ، اذا المحصلة النهائية بأن التاريخ يكتبه رواته فقط .

      من عوامل إضعاف الروايات التاريخية " الانترنت " إذ تعج الكثير من المنتديات بالروايات التاريخية دون التأصيل العلمي والمنهجي لها .

      سكان المناطق التهامية ومنها شدا الأسفل نجد أن كبار السن يختلفون في رواياتهم عن الموقع الأصلي الذي قدمت منه القبيلة أو العائلة الفلانية ، ومن هنا فإن الاعتماد على روايات كبار السن وإثباتها كمصدر أساسي ووحيد لوقائع التاريخ خطأ جسيم لا سيما في ظل عدم تواتر الرواية التاريخية ، وحتى لو حدث التواتر التاريخي للرواية فإنه يفتقر للمحاكمة المنهجية العلمية ولا يوجد عند التاريخيين علم الرجال الذي يعد مفخرة لعلماء الأصول .

      إذا علينا أن نقبل الروايات التاريخية أو نرفضها بدون أي تعصب أو تشنج لأن الأمر يتعلق أولا وآخرا بحالة المتلقي من كافة النواحي .. المتخصصون في علم التاريخ يدورون غالبا في فلك الأعتقاد والترجيح في آرائهم لمجريات التاريخ

      لذا قررت أن أسرد لكم بعض الروايات التاريخية آملا أن أسمع الآراء حيالها قبولا ورفضا لأن المسلمات في الحوادث التاريخية تكاد تكون نادره .



      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

      ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

      التعديل الأخير تم بواسطة نقطة نظام ! ; 09-25-2009 الساعة 03:21 AM
      التعليقات
    2. الصورة الرمزية أبو زياد
      أبو زياد
      #2
      حياك الله ونحن في الإنتظار

      احجز لي مقعدا في الصف الأول

    3. الصورة الرمزية الرحباني
      الرحباني
      #3
      نقطة نظام:

      موضوع مميز وفكر راقي هذا الذي سطرته أناملك.

      بارك الله فيك.

    4. الصورة الرمزية الرحال
      الرحال
      #4
      نحن في انتظار ك

      شكرا لك رحباني

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

    1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50