آخـــر الــمــواضــيــع

  • مواضيع مميزة
  • <-> عيد الشدوان لعام 1435 بشدا الأسفل بعدسة أبو باسل صصصور <-> داء الحب قتلها وهي حيه <-> الوثيقة الشدوية <-> 210 صور من عيد الشدوان لعام 1434 في آلفيس بوك ♥♥ <-> مظاهر عيد الفطر المبارك في شدا الأسفل بعدسة أبو باسل <-> تقرير حفل معايدة الشدوان لعام 1434 <-> موضوع مهم <-> الزواج الجماعي الثاني على اليوتيوب <-> الزواج الجماعي الثاني لأهالي شدا بعدسة أبو باسل الشدوي <-> اهالي شدا الاسفل يحتفلون بالزواج الجماعي الثاني بستة وعشرين عريساً وعروسة <->
    صفحة جديدة 1
    رؤيتنا : جعل الموقع كتاباً الكترونياً عن شدا الاسفل ينشر تاريخه واثاره وتراثه واعلامه ومنارة ثقافية علمية واجتماعية تعطي صورة مشرفه لابن شدا الاسفل ==رسالتنا : تحقيق التواصل والترابط والتآخي والتلاحم بين ابناء شدا الاسفل وان يكون هذا المنتدى منارة ثقافية علمية اجتماعية تتطلع الى اسرة شدوية متماسكة تفتخر بثقافتها الاسلامية وانتمائها الوطني تساهم بفعالية في بناء مجتمع ينعم بالأمن والاستقرار.

    تنويه: الاخوه الكرام تم ايقاف التسجيل وكتابة مواضيع جديدة ومشاركات جديدة حالياً

    النتائج 1 إلى 1 من 1

    الموضوع: ناصر بن سعيد بن مغرم آل جعبري

    1. #1
      سمح الخاطر غير متواجد حالياً
      الصورة الرمزية سمح الخاطر
      تاريخ التسجيل
      Jul 2008
      المشاركات
      977
      Post Thanks / Like

      افتراضي ناصر بن سعيد بن مغرم آل جعبري المشاهدات 617

      تنويه: الاخوه الكرام تم ايقاف التسجيل وكتابة مواضيع جديدة ومشاركات جديدة حالياً


      ولد الشيخ ناصر بن مغرم في بلجرشي – بلاد غامد وزهران (منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية). تلقى تعليمه على يد والده الشيخ سعيد بن مغرم، والذي تلقى تعليمه بدوره على يد مشائخ زبيد باليمن سنة 1280هـ تقريبا. اشتهر كونه داعية إسلامي سلفي في منطقة الباحة وكان معروف لدى الملك سعود (ملك المملكة العربية السعودية) ويحظى بثقته، تعرف عليه بواسطة الشيخ محمد علي الحركان وزير العدل الاسبق.

      دوره في الدعوة والإرشاد

      إضافة إلى أنه من أهل الحل والعقد، فقد ذاع صيته في بلاد غامد وزهران أوائل السبعينات الهجرية كونه أسس وترأس هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كافة بلدان غامد وزهران سنة 1373هـ. وعرفه الشيخ الحسيل بـ(ناصر بن مغرم القريعي) فبعد تأسيسه لمركز الهيئة في بلجرشي أسس فروع للهيئات في عدد من بلدان المنطقة ووضع التشكيل الأساسي لها وحتى يضمن طاعة الافراد لتوجيهات الهيئة عين رؤساء الفروع من وجهاء المنطقة ورجال الدين وبعضهم من أسر مشائخ القبائل بعد ان استأذن الملك سعود وهي كالآتي :

      * هيئة الباحة ورئيسها الشيخ علي بن عبد الرحمن بن جنيدي
      * هيئة المندق ورئيسها الشيخ علي بن عبد الرحمن بن حامد الدلمان
      * هيئة العقيق ورئيسها الشيخ محمد بن أحمد المنعي
      * هيئة المخواة ورئيسها الشيخ محمد بن علي بن محمد
      * هيئة بني سالم ورئيسها الشيخ محمد بن عبد العزيز صقر
      * هيئة بني كبير ورئيسها الشيخ محمد بن سعيد بن سويعد
      * هيئة البشهم ورئيسها الشيخ عبد الخالق بن سعيد.

      أثناء عمله رئيسًا للهيئات كلفه الملك سعود ببعض الأعمال، وأرسل له رسالة لإبلاغها إلى كافة مشائخ غامد وزهران. ثم أرسل له رسالة لتثبيت الشرهات (وهي مبالغ مالية كان يمنحها الملك سعود بن عبد العزيز إلى رعاياه)


      دوره في التربية والتعليم


      كان الشيخ ناصر بن مغرم هو المراقب العام لمدارس غامد وزهران سنة 1375هـ في بداية تأسيس المدارس النظامية التابعة للدولة السعودية (المملكة العربية السعودية) حيث لم تكن هناك من قبل مدارس نظامية كالتي في مصر أو تركيا. ولا يستغرب أن يتبوأ هذه المكانة لأنه تربى في كنف والده الشيخ سعيد بن مغرم، الذي كان من أوائل من مارس مهنة التعليم بمدرسة بسيطة أسسها سنة 1285هـ في بلجرشي (منطقة الباحة) بمساعدة والده (مغرم) (مدرسة بيت عنقة) ولا زال المبنى قائما كأثر ومكون من دورين. فيما بعد ساهم ابنه الشيخ ناصر في تأسيس المدرسة السلفية ببلجرشي سنة 1370هـ. وهي من أوائل المدارس النظامية في بلجرشي، ورد ذلك في أربعة مصادر: الأول جريدة أم القرى عدد (1572 بتاريخ 18 / 11 / 1374هـ ) والثاني في كتاب (غامد وزهران وانتشار الازد في البلدان، للشيخ إبراهيم الحسيل. ج1/373/374) حيث قال مؤلفه: (المدرسة السلفية الاهلية ببلجرشي أسسها جماعة الأخوان بجهودهم ومساهمة منهم في تعليم النشء في توحيد الله الخالص من الشوائب، وأفراده بالعبادة وحفظ القرآن الكريم والتفقه في الدين). والثالث في كتاب عنوانه تاريخ الملك سعود "الوثيقة والحقيقة") المؤلف : صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن سعود عبد العزيز. ج 1 / 287 . والرابع ما ذكره الملك سعود في خطابه.


      تقديره من قبل الدولة

      لم يكن الشيخ ناصر رجل دين فقط، وانما خدم بلده ومليكه بصفته رجل علم وادارة، اشرف على عمل رجال الدين وكذلك رجال العلم في المنطقة، ونظرا لكثرة الاعباء الملقاة على عاتقه في ذلك الوقت قبل أن تتواجد فروع لبقية الدوائر الحكومية في المنطقة ولكثرة تنقلاته، قررت الدولة تخصيص سيارة خاصة له بسائق وعسكري مرافق في وقت ندر فيه وجود السيارة في المملكة العربية السعودية.



      خطاب استلام من الشيخ ناصر بخصوص رواتب السائق ومصروفات اخرى.
      http://www.kingsaud.net/ara/alarshef...lnhe_an_almnkr

      خطاب من الملك سعود الى الشيخ ناصر مغرم بخصوص تثبيت الشرهات
      http://www.kingsaud.net/ara/alarshef...thbet_alshrhat

      خطاب الملك سعود بشأن مساهمة الشيخ ناصر في تأسيس المدرسة السلفية-من موقع الامير خالد بن سلطان
      http://www.moqatel.com/openshare/Wth...-1.htm_cvt.htm

      خطاب من الملك سعود الى أمراء غامد وزهران للقيام بالدعوة الى الله
      http://www.kingsaud.net/ara/alarshef...awah_alaa_allh




      المصدر ويكيبيديا.

      ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

      التعديل الأخير تم بواسطة سمح الخاطر ; 09-07-2009 الساعة 12:07 PM
      التوقيع كيف الحال
      التعليقات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

    1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50