السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أحياناً أسمع هذا المثل من البعض وربما أحدنا يقول هذا المثل وهو لا يعلم كيف ولماذا يطلق هذا المثل على الأحكام المستبدة والجائرة .

بحثت في الشبكة ووجدت بعض المعلومات عن قراقوش وحكمه أرجو الإطلاع والفائدة .


--------------------------------------------------------------------------------

ماذا تعرف عن: حُكم قراقوش .

وهي كنايةً عن الحكم الظالم أو المتعسف ولا تستغرب أن تعلم أن قراقوش هذا وهو الأمير بهاء الدين قراقوش الأسدي من الرجال المفترى عليهم من قديم يقول عنه إبن كثير :

((كان الأمير بهاء الدين قراقوش عالماً فقيهاً ، إلا أنه كرس نفسه للخدمة الإدارية والعسكرية وكانت حياته حافله بالإنجازات العظيمة والبطولات والإخلاص للإسلام والمسلمين خلال ملازمته القائد صلاح الدين الأيوبي وكذلك بعد وفاته مما جعله محط كيد الحاسدين وأعداء الإسلام والمسلمين)) .

والسؤال ما أصل المثل القائل ((حكم قراقوش ومنشآه )) ؟

ذكر الدكتور ماجد عرسان الكيلاني فى كتابه ((هكذا أظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس ، ص (303 – 304)

((إن سياسة الأمير بهاء الدين قراقوش فى القاهرة كانت حكيمة وحازمة فى إزالة الفاطميين وتضييق الخناق على بقاياهم لذلك لم يجدوا سبيلاً لمحاربته إلا بالإشاعات وتشويه السمعه ، حيث وضعوا عنه كتاباً أسموه ((الفاشوش فى أحكام قراقوش)) وهي الإشاعات التى يرددها معاصرونا بغباء)) .

وذكر إبن خلكان أن الناس ينسبون للأمير بهاء الدين قـراقـوش (( أحكاماً عجيبة فى ولايته نيابة مصر عن صلاح الدين ، حتى أن الأسعد بن مماتي له فيه كتاب سماه ((الفاشوش فى أحكام قراقوش)) وفيه أشياء يبعد وقوع مثلها منه والظاهر أنها موضوعه ، فإن صلاح الدين كان يعتمد فى أحوال المملكة عليه ، ولولا وثوقه بمعرفته وكفايته ما فوضها إليه)) .

رحم الله قراقوش والحقيقة التى لابد أن ندركها كم قراقوش قد ظلمه الناس ؟؟؟ .


أرجو لكم المتعة والفائدة ...

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك