1-هناك كلمات عربيه فصحى لايتحدث بها إلا أهل شدا الأسفل. قد يعتبرها سامعها أنها كلمات بدائيه( أو مايطلق عليها باللهجه العاميه أو المحليه )وهي كلمات عربيه فصحى ولو قرأت أول موضوع من مناظر الطبيعه ( بتؤده ) لعلمت أني أقصد السنين بالتشديد وليست السنين ( بالتخفيف ) وللمست بعضاً من تلك الكلمات التي أعني وطلبت ممن لايعرفها أن يسئل عنها كبار السن لأن الناشئه قد لايفهمونها ألا المتعمقون منهم في اللغه العربيه والعارفون بمصادرها ولهذا كان مرامي من حواري مع الطبيعه وتطعيمها بكلمات من كلمات أهل شدا الأسفل أن أشد البعض ممن يعشق عبق الماضي إلى بعض الاسماء من مواقعكم ، والكلمات لكيلا ننسى الماضي أو نتعايب من ذكره فمن لاماضي له لاحاضر له .

2-أما الجديد في موضوع (السنين يحتج على المراقب ) هي كلمة من( جوف) ولكي أرسخ اسم (السنين) في ذاكرة المطلع على احتجاج السنين على المراقب لكون سفوح السنين كا ن مرتعأ من مراتع اسلافكم ليكون معروفاً فيما لو استشهد به شاعر أو قاص ففي الشباب الخير أن يطلع منهم الشاعر والقاص والأديب ها أنت لو كنت ملماً باسم السنين لما التبس عليك اسمه من سياق الموضوع أما بعض الأمثله والحكاوي التي يحملها الموضوع فهي مما كانت تسلي به الجدات أحفادهن أثناء السمر لأن الثقافه كانت ثقافه بيئيه عندما انحسر التعلم دون ربوعكم التي سادتها الأميه ولم تر نور التعلم ألا من مده قصيره جداً بعد أن فتحت بها مدرسه شدا الأسفل التي أنت من فرسانها .

3-نعم أنني أرغب أن يقرأ أي مطلع مااكتبه عن شدا الأسفل لا لأني من كتب ولكن ليعرف الآخرون أن لهذا الجبل ماضي تليد رغم ( ماساده من أميه) وخاصه في اللغه العربيه الفصحى التي نزل بها القران الكريم والتي يحسب البعض أنها لغة عاميه . بصرف النظر عن من لم يستطع أن يفرق بين النقد والتوجيه وإن كان هذا مهم جداً ( أبا خالد) ليعرف كيف يميز بين الجيد ونقيضه .

4-أبا خالد لاتستعجل عندما تكتب موضوعاً وتطلق الأحكام بدون تروي . أقرأ ماتكتبه مره ومرتين وثلاث واعرضه على عقلك فإن أقره عقلك دون عاطفتك فأطلقه ليأخذ طريقه إلى الشبكه العنكبوتيه وإن كان العكس فدعه وما عليك إلا مراجعة موضو عك الذي يحتاج إلى مراجعه ووقفه مع النفس .

أ‌-حكمت علي باليقين في السطر الثاني مالم تفهمه عني وهذا في حد ذاته مدح فكيف لك بذلك؟‼

ب‌-جزمت في السطر الثالث بأني لا أرغب أن يقرأ موضوعي ألا الجماعه فكيف تجزم بما لم تعلم وتحكم على الغير بعدم الفهم ؟ ‼ وماذا تقصد بالجماعه ؟

ج- في السطر الرابع ذكرت أنك لم تستطع أن تميز فيما سطرته أهو نقد أم توجيه فلو ترويت حتى تميز مايستوجب النقداوالتوجيه مما ينشر في هذا المنتدى .

د-أنا لم أطلب منك لامدحاً ولانقداً إنما أنت الزمت نفسك باليقين والجزم في أمور تجهلها عني مع شكري لك على حسن ظنك بي في السطر الثاني مع تمنياتي لك بالتوفيق ولك تحياتي .

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك