الحماية من خطر حوادث الصعق الكهربي في المنشآت
SMART SWITCH
تزف مؤسسة الدائرة الواسعة للحلول الفنية إلى السوق السعودية بشرى نزول منتجها الجديد في السوق وتحديدا لدى ساكو للعدد والأدوات ومتوفر في جميع فروعها في المملكة :
رقم الصنف : 7228-0084
الرياض : الورود 4606700 الروضة 2332463 التخصصي 4829230 الحمراء 2485899
جده : التحلية 6199967 الأندلس 6609146 المدينة المنورة 8491889
الدمام 8462722 الخبر 8996366 الظهران 8873782 الجبيل 3474471
القصيم 3255538 الأحساء 5821811 تبوك 4232489 خميس مشيط 2212020
وهو عبارة عن مفتاح كهربائي جديد أسمه سمارت سوتش Smart Switch تتوفر فيه وظيفة الحماية ضد التسريب الأرضي نتيجة التماس الكهربي وبحساسية عالية جدا حيث أنه يقوم بفصل الكهرباء عن الجهاز الموصل به إذا حدث بهذا الجهاز تماس كهربي وتجاوز تيار التسريب الأرضي الناشئ من هذا التماس 5 مللي أمبير وبسرعة فائقة 100 مللي ثانية. وبالتالي فهو يوفر الحماية ضد الصعق الكهربي .
والميزة الرئيسية في هذا المفتاح اضافة الى حساسيته العالية في الكشف عن التسريب هو سهولة تركيبه . حيث أنه يركب مكان المفاتيح التقليدية المستخدمة في المنازل دون الحاجة لإجراء تعديل . فهو مصمم ليركب على علب الكهرباء المستخدمة في المنازل مقاس 7سم x 7سم ولا يحتاج الى فني مختص لتركيبه وبإمكان أي كهربائي عادي أن يركبه .
وينصح باستخدامه مع الأجهزة التي تعمل في بيئة رطبة و تكون في الغالب سببا لحوادث الصعق الكهربي مثل السخانات وغسالات الملابس وبرادات الماء وأجهزة المطبخ والمكيفات الصحراوية ومغاطس الجاكوزي ومضخات الماء والنوافير وإنارة الحدائق.
والمفتاح قدرته 32 أمبير ويعمل بالجهد 220 فولت والجهد 127 فولت مما يجعله مناسبا لجميع الأجهزة المنزلية بلا استثناء. كما أنه محمي ضد الرطوبة Water Proof من خلال أغطية من المطاط تحكم غلق أزرار التشغيل . وبعد تركيبه وتوصيله بالكهرباء يمكن اختباره بمعدل مرة كل ثلاثة أشهر للتأكد من فعالية عمل وظيفة الحماية ضد التسريب الأرضي وذلك بالضغط على مفتاح اختبار Test .
واستخدام هذا المفتاح يعتبر حلا جذريا لمشكلة ارتفاع مقاومة الأرضي في المنازل حيث أن هذه المشكلة يعاني منها الجميع (ولكنه لا يغني عن الأرضي) فكما هو معلوم أن مقاومة الأرضي يجب أن تكون قيمتها أقل من 10 أوم حتى يمكن للمفاتيح المركب في لوحة التوزيع أن تفصل عند حدوث تماس أرضي . بينما مفتاح سمارت سوتش يعمل حتى عندما تكون مقاومة الأرضي عالية جدا بحيث لا تتجاوز 25 كيلوأوم ( 25000 أوم ) ومن هنا جاءت تسميته بمفتاح الحماية ضد التسريب الأرضي .
يجب الانتباه وتلافي أخطاء التسليك الموضحة بالكاتلوج المرفق وذلك في حالة استخدام المفتاح لتغذية أكثر من جهاز واحد

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

في البداية يجب أن نعلم أن تعرض جسم الكائن الحي لجهد كهربائي مهما كانت قيمته دون أن ينتج عن ذلك الجهد مرور تيار كهربائي في جسم هذا الكائن ، لا ينتج عن ذلك أي ضرر بل انه لا يشعر بهذا الجهد على الإطلاق وهذا ما نشاهده في حياتنا اليومية حيث تقف الطيور على أسلاك الضغط العالي العارية دون أن يحدث لها ضرر ، ونرى بعض الكهربائيين الذين لا يهتمون بأمور السلامة يقوم الواحد منهم بلمس سلك الكهرباء دون أن يحدث له شيء ( هذا الكهربائي يلبس حذاء يعزله عن الأرض ويتفادى أثناء لمسه للسلك أن يلمس جسمه أي جزء متصل بالأرض ) .
وتفسير ذلك هو أنه في كلا الحالتين لم يسر تيار كهربائي في جسم الطائر أو ذلك الكهربائي المتهور لعدم اكتمال الدائرة الكهربائية التي ينتج عنها مرور التيار الكهربائي .
وتعتبر الأرض جزءا رئيسيا في الدائرة الكهربية التي تتسبب في حوادث الصعق الكهربائي للإنسان . ومعظم حالات الصعق الكهربائي هي نتيجة ملامسة جسم المصاب لهيكل معدني مكهرب ومرور تيار كهربائي في جسمه الى الأرض في ظروف رطبة .
و مقدار الضرر الذي ينتج من حوادث الصعق الكهربائي ويسببه مرور التيار يعتمد على ثلاثة عناصر رئيسية :
وهي كمية التيار وتقاس بالمللي أمبير والزمن الذي استغرقه مرور هذا التيار وتقاس بالثواني وأخيرا المسار الذي سلكه هذا التيار في جسم المصاب وأخطرها من اليد الى اليد مرورا بالصدر.
وفيما يلي تفصيل لتأثير كمية التيار الكهربائي عل جسم الإنسان :
لو مر تيار في جسم الانسان مقداره واحد مللي أمبير فما دون فإنه بالكاد يشعر به ( يشعر بتنميل ووخز خفيف )
مرور تيار أكثر من واحد مللي أمبير ولكن أقل من خمسة مللي يشعر المصاب بانتفاضة لا يمكنه تحملها
مرور تيار أكثر من خمسة مللي أمبير ولكن أقل من عشرة مللي أمبير يشعر بصدمة كهربائية مؤلمة ولكنه يمكن أن يخلص نفسه بسهولة .
مرور تيار أكثر من عشرة مللي أمبير ولكن اقل من خمسة عشر مللي أمبير يشعر المصاب بصدمة كهربائية مؤلمة وقوية ولا يمكن أن يخلص نفسه وينتج عن ذلك شلل في العضلات حيث يبدو وكأن الكهرباء أمسكت به وقد ينتج عن ذلك نبضات قوية للعضلات ينتج عنها حركات عشوائية تؤدي الى قذف المصاب بالهواء وسقوطه.
مرور تيار أكبر من خمسة عشر مللي أمبير (علاوة على ماسبق ) ينتج عنه اضطراب في عضلات القلب وتوقف عضلات الرئتين وحدوث اختناق للمصاب ومن ثم غيبوبة .
مرور تيار أعلى من مئة مللي أمبير يؤدي الى حروق وتغير في تركيبة الدم .
ومما سبق يتبين لنا أن مفتاح سمارت سوتش يعمل في النطاق الآمن (أعلى من 5 مللي امبير وأقل من 10 مللي) وبالتالي فهو يوفر الحماية ضد الصعق الكهربائي داخل المنشآت .
فعلى سبيل المثال لو تعرض شخص ما لحادث صعق كهربائي من خلال سخان ماء به تماس كهربي وكانت قيمة التيار الذي سرى في جسمه مثلا 12 مللي امبير فان المفتاح سيقوم بفصل الكهرباء عن السخان بسرعة فائقة وانقاذ المصاب .
ولو تعرض شخص آخر لحادث صعق كهربي وسرى في جسمه تيار مقداره 4 مللي أمبير فلن يفصل المفتاح وسيشعر المصاب بانتفاضة لايمكنه تحملها ويمكنه الابتعاد عن مكان الحادث ومن ثم فصل المفتاح يدويا واحضار فني مختص يعالج مشكلة التماس الكهربي

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك