شدا غامد ( شدا الأسفل )

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كما تعلمون أن هناك بعض القبائل تسكن في قمم الجبال بغض النظر عن أهل السراه ، واذا نظرنا الى جبال تهامه لوجدنا أن هناك بعض القبائل تسكن وتبني مساكنها في أعالي الجبال فمثلا : في بني مالك هناك بعض من قبائل بني عبدالله كانت تسكن في قمم جبل بيضان في وادي اضم ، وهناك قبيلة بني هلال من بني مالك كانت تسكن في أعالي جبل عفف ولازال هناك بعضهم تقريبا ، وهناك بعض من قبائل عمر المجاورة لبني مالك من النايحة الغربية كانت تسكن في قمم العلنصى ويسمون بأهل الجبال ، وفي زهران هناك مثلا بعض من قبائل بيضان تسكن في أعالي شدا الأعلى ويجاورهم بعض من قبائل غامد ..

الا أن حديثنا هنا يتركز تحديدا على جبل شدا الأسفل المجاور لشد الأعلي من الجهة الجنوبية والذي يسكن أعاليه بعض من قبائل غامد فقط ويسمون بــ ( بالحويرث) من بني عبدالله من غامد الهيلا .. وهذا الجبل العظيم يتميز بطابع خاص يميزه كثيرا عن بقية الجبال ومن وجهة نظري لايشبهه الا القليل من الجبال من ناحية الانبساطيه في أعلاه ، اذا تجد الارض هناك شبه منبسطه اضافة الى كثرة المناظر الجميله والتي تطل بالمشاهد على محافظة المخواة ووادي الحوّى ووادي ناوان وغيرها من الأوديه ..

كما أن شدا غامد يضم العديد من القرى ، فمثلا هناك أول قرية وهي الطرف تليها بعض القرى مثل الفرع والدهنه والأشراف وغيرها ... والزائر الى هذه القرى حتما سيتعجّب كثيرا وسبحان الله العظيم اذا ابدع في صنعها ..

وأهالي شدا غامد وكما هو حال القبائل العربية مشهورون بالكرم والجود والشجاعه منذ القدم ، اذا لهم مواقف لازالت تروى على السنة أهالي تلك القرى وماجاورها ، فمثلا : لهم موقف مشهود في احدى المواقف التي استطاعوا فيها حماية نخل ناوان وغيرها من المواقف .. وهذه ليست بغريبة على أبناء قبيلة غامد الهيلا ..


شكرا للجميع والجاي أحلى


.................................................. .................................................. ......................
.................................................. .................................................. .......................

ماهو بموضوعي .... موضوعي هو ....ـــ


فعلا نحن (( بالحويرث )) ....؟

معلومة جديدة

غامد الهيلا

معلومة جديدة


أتمنى افادتي ......

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك