مع الانتشار الكبير للحاسبات ووصلات الإنترنت فإن ذلك قد أمد الجميع قدرة وصول على مدار الساعة إلى المعلومات، والخدمات المالية. والائتمانية، والتسويقية. كما أن الإنترنت يعد أيضاً أداة غير عادية للمعلمين وللطلاب للاتصال مع بعضهم البعض والتعلم.

ولكن للأسف فإن بعض الأفراد استغلوا الإنترنت لتنفيذ سلوكيات إجرامية وأعمال ضارة أخرى. فالمجرمون يستطيعون أن يحاولوا الحصول على دخول غير مشروع لحاسبك، ومن ثم استغلال هذا الدخول لسرقة هويتك وارتكاب جرائم الغش أو حتى لشن هجمات إليكترونية ضد الآخرين. وباتباع الممارسات الأمنية التقنية الموصى بها هنا، فإنك تستطيع الحد من الأضرار التي يستطيع المجرمون الإليكترونيون إلحاقها، ليس فقط إلى حاسبك، ولكن أيضًا إلى حاسب جميع الأشخاص.

ولكن رغم ذلك فلا توجد هناك ممارسة أمنية إليكترونية بعينها أو حل تقني يستطيع أن يمنع الجريمة الإليكترونية تمامًا. ولكن هذه المماراسات الأمنية الإليكترونية الموصى بها تؤكد أنه باستخدام مجموعة من الممارسات التي تتضمن عادات تصفح الإنترنت إضافة إلى حلول تقنية، تستطيع أن تحدث فرقاً.

والنقاط التالية هي أفضل ثماني ممارسات أمنية إليكترونية وهي خطوات عملية تستطيع اتخاذها لتبقى آمناً على الإنترنت ولتتجنب أن تصبح ضحية للاحتيال أو سرقة هويتك أو للجريمة الإليكترونية:

1) قم بحماية معلوماتك الشخصية، فهي معلومات قيمة.

2) يجب أن تعلم من ذا الذي تتعامل معه على الإنترنت.

3) قم باستخدام برامج مكافحة الفيروسات وجدار ناري وبرامج لمكافحة البريد المتطفل Spam، لكي تساعدك على إبقاء حاسبك آمناً ومحصناً.

4) تأكد من أن ضبط نظام التشغيل الخاص بك وبرامج تصفح الشبكة العنكبوتية لكي تساعدك على حماية معلوماتك الشخصية.

5) استخدم تقنيات كلمات سرية أو تقنيات تحقق قوية للمساعدة في حماية معلوماتك الشخصية.

6) قم بالاحتفاظ بنسخ احتياطية من ملفاتك الهامة.

7) تعلم ما الذي ينبغي أن تفعله إذا ما سار شيء ما بالاتجاه الخاطئ.

8) قم بحماية أطفالك وهم يتصفحون الإنترنت

وللمزيد حول أمن المعلومات يمكن زيارة الموقع الالكتروني للمركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات على الرابط التالي:
www.cert.gov.sa

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك