قبيلة ثقيف



ثقيف اسم قبيلة عربية كبيرة ظهرت بالطائف في جزيرة العرب قبل الاسلام ولا زالت مع انتشار رجالها وابطالها باعداد كبيرة مع الفتوح الاسلامية في كل البلاد الاسلامية وخاصة بلاد العراق والهند والسند وشمال افريقيا والاندلس .
وكل المراجع تشير الى نسب هذة القبيلة الكبيرة يرجع الى مضر بن نزار بن معد بن عدنان فهي قبيلة عدنانية ترجع الى اسماعيل علية السلام .
وثقيف بن قيس عيلان جد ثقيف اول من جمع بين اختين من العرب وامة اميمة بنت سعد بن هذيل .


ثقيف من ينبع النخل
تشير وثيقة قديمة مكتوبة عام 500هــ الى أن ثلاثة أشخاص من قبيلة ثقيف بالطائف قدموا الى ينبع النخل وهم (يوسف ومعضاد ومحمد) وحلوا بقرية البقاع من ينبع ,واشتروها من محمد الحرابي قبل أكثر من(900) سنة وسكنوا هذه القرية بسبب ظروف إضطرتهم لهذا ثم تكاثروا .
وقرية البقاع تقع بين قبيلتي حرب وجهينة,حيث انقطع ماء العين بالبقاع وهجرها السكان وانتقل الثقافا الى القرى المجاورة والى المدن وأكثرهم في جدة والمدينة المنورة.
وقبيلة الثقافا تعود جذورها الى قبيلة ثقيف بالطائف وشيخهم هو (عودة بن سليمان بن حامد ابو زهير الثقفي)


وثيقة شراء قرية البقاع
الحمد لله وحده
انه يوم كان تاريخه نهار وحده في محرم (500)هــ الخمس الميه من الهجرة النبوية على صاحبها افضل الصلاة والتحية قد حضروا على يدينا جماعة من المسلمين سياتي ذكرهم اخر السطور حضر محمد الحرابي وحضروا لحضورة الثقافا وهم يوسف ومعضاد ومحمد وبعد حضور الجميع قد باع محمد الحرابي على يوسف ومعضاد ومحمد اصل ذلك المبيع الخيف المسمى البقاع منبعه وفلجه ومجراه ومدره وانفاذه وما حاز محمد الحرابي من الديرة وتحت حوز ملك محمد الحرابي وهو بيان حدوده من الرحبه وقطع على ام البوم وما حازت الشمال ومسار وادى نخلي والممقرح وسند الخوصا وما حازت الشمال سسبع وما ملك وطب عباثر وما حازت الشمال وحدر الوادي وقطع النقيب وما حازات الشمال وحدر الوادي وقطع النقيب وما حازت الشمال وطب ثقبا وحدر الوادي وما حازت الشمال ورويع سكنه وقطع فج الركاب وسيل نخلي شهرتة تغني عن تحيده وسسند والقرن وما حازت الشمال الى الرحبه وبعد تمام الحدود باع محمد الحرابي من يوسف و معضاد ومحمد ذلك الخيف منبعه و مجراه م ومفيض ماه وما حدد له من الديرة بحق ذلك المبيع و حقوقه وكل حق ينسب اليه شرعاً وعرغاً بقول البائع بعت والمشتري شريت على انفسنا سوات بيع المسلمين للمسلميت بثمن معلوم قدره عند عقد البيع خمسة الأف و مئتين و واحد وخمسين شرفي اقر البائع بقبضها وبرية ذمت المشترين من الثمن وعطا البائع عرضه عرض ما ورث اطلب والقلب و الخصم والانكار بحضره شهود عربيد الشقيري وبراهيم وهم الموارعه وراشد العرافي وعلى الدنبي و كتب وشهد محمد بن سليمان المورعي .
نص الوثيقة مقرب بالحروف المصفوفهحم



فخوذ قبيلة ثقيف في ينبع النخل
الصندري _ابو زهير _معضادي
2-الحرشاني يوسفي
3-اليديات يوسفي
4-ابن جايد _البطي _ابن تويم _معضادي
5-ابن جراح _معضادي
6-المعتقي _الفقيه _معضادي
7-ذوي سلمان _معضادي
8-الدبيسي _ _يوسفي
9-الحويجي _يوسفي


1-نسل معضاد( خمسة فخوذ )
2-نسل يوسف (اربع فخوذ)
3-نسل محمد(لم يكن له نسل )



شيوخ ورؤساء قرية البقاع

1- الشيخ سلامة بن سالم بن جايد الثقفي رشح من قبل افراد القبيلة وموافقة امارة ينبع شيخ لقبيلة الثقافا ورئيس قرية البقاع في ينبع النخل خلال الفترة من عام 1370هـ وحتى عام 1398هـ حيث توفي .



2- الشيخ عودة بن سليمان بن حامد ابو زهير الثقفي رشح شيخ لقبيلة الثقافا ورئيس لقرية البقاع في ينبع النخل بموجب انتخاب من قبل افراد القبيلة وموافقة امارة ينبع عام 1399هـ ولا زال حتى تاريخه .


من أعيان قبيلة ثقيف في قرية البقاع في ينبع النخل

1- سالم بن معتق المعتقي الثقفي وكان يتقاضى لدية بعض القبائل ويحل مشاكلهم بموجب العرف القبيلي ويعتبر في ذلك الزمن قاضياً.

2- سليمان بن حامد بن عبدالله ابو زهير الثقفي وكان رجلاًعادلاًومن اهل الخبرة في اقتسام مياه الخيف وحدود المزارع ,قوي الشخصية ومن أعيان القبيلة اشتهر بالكرم ومساعدة المحتاجين .

3- عابد بن عبيد بن عبدالله الحرشاني الثقفي من أعيان القبيلة ويساعد في حل المشاكل التى تحدث بين أفراد القبيلة .

4-عبد الكريم بن شليه الفقيه الثقفي من رجال القبيلة المشهود له بسداد الراي.

5- حظيظ بن سالم معتق المعتقي الثقفي رجل ذو اطلاع واسع ومن المشهود له بسداد الراى والمشورة .
6- معتوق بن عواد الثقفي أمام وخطيب ومن حفظة القران الكريم ويقوم بالصلاة على الاموات وتغسيلهم وقد خلفة في هذه الاعمال ابنه الشيخ عبدالله بن معتوق الثقفي.




أهم شعراء قبيلة ثقيف .ينبع
1- ابو بكر سالم الجايدي الثقفي ( رحمة الله )
2- عبد الحميد بن احمد البطي الثقفي ( رحمة الله )
3- سعيد بن عواد اليديات الثقفي ( رحمة الله )
4- حجيج بن معتق الثقفي ( رحمة الله )
5- صياف بن ابراهيم الثقفي ( رحمة الله )

التعليم في قرية البقاع من القدم .
كان يوجد كتاب بقرية البقاع في المسجد ويقوم بالتعليم فيه الشيخ جابر بم ماطر الاحمدي ويتولى تعليم ابناء القرية مبادئ القراءة والكتابة و قراءة القران الكريم وحفظه و تجويده

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك