آخـــر الــمــواضــيــع

  • مواضيع مميزة
  • <-> عيد الشدوان لعام 1435 بشدا الأسفل بعدسة أبو باسل صصصور <-> داء الحب قتلها وهي حيه <-> الوثيقة الشدوية <-> 210 صور من عيد الشدوان لعام 1434 في آلفيس بوك ♥♥ <-> مظاهر عيد الفطر المبارك في شدا الأسفل بعدسة أبو باسل <-> تقرير حفل معايدة الشدوان لعام 1434 <-> موضوع مهم <-> الزواج الجماعي الثاني على اليوتيوب <-> الزواج الجماعي الثاني لأهالي شدا بعدسة أبو باسل الشدوي <-> اهالي شدا الاسفل يحتفلون بالزواج الجماعي الثاني بستة وعشرين عريساً وعروسة <->
    صفحة جديدة 1
    رؤيتنا : جعل الموقع كتاباً الكترونياً عن شدا الاسفل ينشر تاريخه واثاره وتراثه واعلامه ومنارة ثقافية علمية واجتماعية تعطي صورة مشرفه لابن شدا الاسفل ==رسالتنا : تحقيق التواصل والترابط والتآخي والتلاحم بين ابناء شدا الاسفل وان يكون هذا المنتدى منارة ثقافية علمية اجتماعية تتطلع الى اسرة شدوية متماسكة تفتخر بثقافتها الاسلامية وانتمائها الوطني تساهم بفعالية في بناء مجتمع ينعم بالأمن والاستقرار.

    تنويه: الاخوه الكرام تم ايقاف التسجيل وكتابة مواضيع جديدة ومشاركات جديدة حالياً

    النتائج 1 إلى 6 من 6

    الموضوع: سوق حباشة بقنونا أكبر أسواق العرب الجاهلية

    1. #1
      أبو زياد غير متواجد حالياً

      الصورة الرمزية أبو زياد
      تاريخ التسجيل
      Feb 2005
      المشاركات
      3,290
      Post Thanks / Like

      أوسمة العضو


      افتراضي سوق حباشة بقنونا أكبر أسواق العرب الجاهلية المشاهدات 403

      تنويه: الاخوه الكرام تم ايقاف التسجيل وكتابة مواضيع جديدة ومشاركات جديدة حالياً



      باع فيها الرسول وهو تاجر مع خديجة

      سوق حباشة بقنونا أكبر أسواق العرب الجاهلية جنوب السعودية



      على ضفاف وادي قنونا أشهر أودية العرضيتين جنوب محافظة المخواة جنوب المملكة العربية السعودية والشهير بنخيلة ومياهه الجارية يقع سوق حباشة وهو واحد من أشهر أسواق العرب في الجاهلية مثل ( سوق عكاظ , ذي مجنة ، والمجاز ) وغيرها من أسواق العرب قبل الاسلام وتكمن قيمة هذه السوق في أن نبي هذه الأمة قد نزل بها وباع فياه واشترى وهو تاجر مع خديجة قبل البعثة النبوية . يقول حكيم بن حزام رضي الله عنه رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضرها، واشتريت فيها بزّاً من بزّتها وهي من صدر قنونا .
      وسوق حباشة تقع على أهم طرق التجارة القديمة من اليمن الى مكة ثم الشام سواء كان ذلك في الجاهلية أو في الإسلام فمنذ زمن بعيد وقوافل السبئييين التجارية تجوب الجزيرة العربية من الجنوب الى الشمال حتى بلاد الشام وكان هذا الطريق يمر بصنعاء ومأرب ثم مكة ويثرب ثم بمدائن صالح حتى يصل بصرى جنوب سوريا . وهي من مكة على ست ليال كما قال الازرقي . وانا لنشك أن هذه السوق هي إحدى المراكز التجارية المهمة على طريق القوافل فكانت قوافلهم تمشي امنة في قرى ظاهرة متواصلة واضحة يعرفها المسافرون من جنوب الجزيرة حتى الشام.
      الاماكن هناك توحي لك بالعصور الجاهلية فهناك بقايا كسر من أواني فخارية في مكان السوق الذي يستقر على هضبة مرتفعة على ضفاف وادي قنونا الشهير بتدفق مياهه وكثافة نخيله وزروعة كما أن بقايا رحايا كانت تستخدم لطحن معدن الذهب في إحدى الأماكن غرب منطقة السوق ،وهناك أكوام من الحجارة الكثيرة تغطي قبور الكفار الجاهليين على جنبات الطريق القديم للقوافل ،والتي يشير اليها محمد المنتشري احد أهالي الوادي إلى انها قبور المشركين قبل الإسلام تنتشر على طريق القوافل القديم حتى اليمن وتسمى بـ(المهلل) فكان من عادات العرب بعد دخولهم الإسلام من مرتادي هذه الطريق اذا مروا بقبر مشرك اخذ كل واحد منهم مجموعة حجارة ورمى بها القبر حتى تجمع فوق كل قبر كومة من الحصى حجم الواحد منها في قبضة اليد وترتفع الكومة نحو ثلاثة أمتار . ويشير المنتشري الى قضية مهمة هنا حيث أن سورا عظيما وواسعا قد هدم من قبل جشعي الاراضي كان يقف الى جانب طريق القوافل القديم وأضن أنه مكان سوق حباشة القديم إلاً أن هناك مكانا آخر شرق السور عرف برهوة السوق ايضا فلربما انتقل السوق من مكان الى اخر .
      الحقيقة أن المرء عندما يقف هناك يرى الماضي شاخصا هناك على جنبات الوادي لاسيما عندما ينظر للرسوم والنقوش القديمة كرسم الأسد التي نقشت بحرفية مبدعة على إحدى الصخور العظيمة. هناك ايضا يتخيل المرء كثير عزة وهو يرثي خندق الاسدي الذي دفن ببطن قنونا اذ قال فيه :
      حلفت على أن قد أجنتك حفرة ببطن قنونا لو نعيش فنلتقي
      هناك التقت ( الوطن ) بالاستاذ عبد الله الرزقي مشرف الاثار بمركز اشراف العرضيتين ومؤلف كتاب ( سوق حباشة دراسة تاريخية موجزة ) وسألته عن رؤيته المحتملة لوجود سوق حباشة في قنونا فقال :
      لقد قمت بعدد من الجولات الميدانية في دراستي الميدانية ومع مراجعة بعض المراجع التي تطرقت لهذا السوق تبين لي أن هذه السوق لاتخرج عن وادي قنونا . ومن الدلالات التي اعتمد عليها الرزقي في اثبات ان الوادي ضم بين جنباته سوق حباشه الجاهلي :مااكده الازرقي من أن السوق يقع في صدر قنونا ، كما أن السوق يقع في ديار الازد قال الأزرقي ( وحباشة سوق الازد ) وهذا الموضع المشار اليه هو في ديار الازد ، ثم ان مقدار بعد السوق عن مكة يقدر بالمراحل ست ليالي كما ذكر الازرقي ايضا .
      والازد قبيلةارتبطت بهذا السوق مثل ما ارتبط ببنو أسد وفي هذا قال الشاعر : بوجه أخي بنو أسد قنونا الى يبه الى برك الغماد .
      فدائما مايذكر الازد بنهاية السوق ، ومن ذلك ماذكره الازرقي في كتابه اخبار مكة حيث قال : ( وكان والي مكة يستعمل عليها ( أي السوق ) رجلا يخرج معه بجند فيقيمون بها ثلاثة أيام من أول رجب متتالية حتى قتلت الازد واليا كان عليها .. الخ ) وقد بقي فروع من هذه القبيلة الى يومنا هذا تقيم بقنونى وتحديدا بمواضع وقرى منها : الفائجة والحواري وغيرها وهم من بنو رزق وبلحارث وهم من بني عبد الله بن الازد والازد كما قال العلامة حمد الجاسر: ( والازد ـ لقب أطلق على دراء بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر ). ومن القبائل خثعم ولم تزل فروع منها تسكن اصدار وعالية قنونا وبنوالمنتشر .
      وسميت بحباشة لأانها كانت تضم بين جنباتها حين قيامها اخلاطا شتى ممن كان يهبط اليها من مختلف القبائل للمتاجرة أو التحاكم وفض النزاعات وفداء الاسرى أو غير ذلك من من الاغراض التي كانت تقوم بأسبابها الاسواق العربية الموسمية الكبيرة . وحباشة في اللغة تعني الجمعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة .
      كما أن وقوع السوق بين مواضع معدن عشم شمالا وموضع جبال ثميدة مكان الكحل الاثمدي المشهور في الجزيرة العربية وهذا ماذكره الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب يجعله مرشحا ليكون سوقا مهما أهم مصنوعاته المعادن .
      وعن النشاط التجاري لسوق حباشة يقول الرزقي : سوق حباشة تقع في مفترق وملتقى طرق تجارة وحجاج وهو سوق مخضرم شهد الجاهلية والإسلام ولكونها تقع بالقرب من وادٍ كثير النخل والماء ولكونه يقع بين مواقع تعدين مثل الذهب والرصاص والكحل الاثمدي فإن المصنوعات المعدنية هي في نظري من اهم موجوداتها . وكذلك الحبوب والتمر والجلود لكون الوادي اشتهر بكثرة نخيلة وحبوبه فان هذه ايضا سيكون ابرز موجودات السوق . كما أن السوق اشتهرت بالبز كسلعة رائجة وجيدة دل على ذلك ماأورده البكري في معجمة حيث قال مانصة : يقول حكيم بن حزام رضي الله عنه رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضرها، واشتريت فيها بزّاً من بزّتها وهي من صدر قنونا .
      وقد اورد صاحب معجم البلدان في معرض نصه عن حباشة مايفيد بوصول رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذه السوق مستندا بما ذكره عبد الرزاق عن عمر عن الزهري قال : لما استوى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبلغ أشده وليس له كثير من المال استأجرته خديجة على سوق حباشة وهو سوق بتهامة واستأجرت معها رجلا من قريش. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عنها : مارأيت من صاحبة أجير خير من خديجة ما كنا نرجع أنا وصاحبي إلا وجدنا عندها تحفة من طعام تخبئه لنا .

      وعن الأعلام العرب الذين شهدوا سوق حباشة يقول الرزقي :من الأعلام الذين شهدوا سوق حباشة الشنفرى وهوثابت بن أوس الازدي صاحب لامية العرب .وقد اورد صاحب كتاب الاغاني مانصه من قول رجل : (تركت الشنفرى بسوق حباشة) . ومن العصر الجاهلي مضاض الجرهمي آخر ملوك الجراهمة .
      وكثير عزة الذي رثى خندق الأسدي الذي دفن ببطن قنونا .




      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

      إهـــــداء الأســـتاذ : ناصر بن محمد ( جريدة الوطن السعودية )



      ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

      الصور المرفقة الصور المرفقة
      التعديل الأخير تم بواسطة أبو زياد ; 08-29-2007 الساعة 10:14 AM
      التوقيع
      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
      التعليقات
    2. الصورة الرمزية النمراوي
      النمراوي
      #2
      مشكور أبو زياد
      بارك الله فيك


      كما نشكر الأستاذ / ناصر الشدوي على هذا الأهداء وهذا التقرير


      الــــــنـــــــــــــــــمـــــــــــر ا و يــــــــــــــــــــــ


    3. alshadwi
      #3
      شكراً لك أبو زياد

      والشكر موصول للاخ ناصر الشدوي(أبو اسامه)

    4. الصورة الرمزية الصميلي
      الصميلي
      #4
      تسلم ابو زياد
      ويسلم اخوي العزيز ناصر

    5. الصورة الرمزية أبوخالد
      أبوخالد
      #5
      شكل المنطقة حولنا لها قيمة تاريخية كبيرة .......من حرب البسوس إلى سوق حباشة ويمكن بعد يومين تطلع لنا بحاجة ثانية يا بو زياد ....

      ما رايك لو تم الاستفادة منها بشكل أفضل من حيث التسويق الأعلامي المميز لها والبرامج السياحية لها فهي لا تقل أهمية عن باقي الأماكن التاريخية في المدينة ومكة ونجران وغيرها .....يا أخي عندنا عقليات في السياحة همها التلفريك والشقق المفروشة ...............

    6. الصورة الرمزية أحمد عقشان
      أحمد عقشان
      #6

      تقرير فلته عن سوق حباشة .

      من المواضيع القديمة ... الهادفة .



      لمزيد من القراءة والإطلاع .

      شكراً ابو زياد والشكر موصول للأخ الكاتب أبو أسامه .

    المواضيع المتشابهه

    1. مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 05-29-2009, 04:01 AM
    2. مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 05-25-2009, 06:37 PM
    3. الشيخ سلمان العودة يوجه نداء للرؤساء والملوك العرب
      بواسطة رامي الاحزان في المنتدى المنتدى العام
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 12-31-2008, 10:42 AM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

    1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50