فيما يلي أبرز انتقالات الأندية السعودية قبل انطلاق دوري المحترفين لموسم 2013-2014
(ترتيب الأندية وفقا لترتيب الموسم الماضي).

* الفتح:

أبقى الفريق المدافع عن اللقب والفائز مؤخرا بكأس السوبر السعودية على حساب الاتحاد على مدربه التونسي فتحي الجبال واحتفظ بالثلاثي الأجنبي السنغالي كيمو سيكوكو والبرازيلي ايلتون جوزيه والكونجولي دوريس سالومو بينما انتقل لاعبه الأردني شادي أبوهشهش إلى صفوف التعاون.

ورحل عن النصر ظهيره الأيسر عدنان فلاتة والحارس محمد شريفي والمهاجم ربيع السفياني الذي سينضم للنصر في يناير المقبل بينما تعاقد الفريق مع عبد الله الدوسري لاعب الاتفاق ومحمد نامي الظهير الأيمن للهلال وعبد الرحمن القحطاني لاعب النصر وعلي المزيدي حارس الاتحاد.
* الهلال:

استعان وصيف البطل بمدرب وطني جديد هو سامي الجابر الذي تلقى دعما كاملا من الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي ومنحه فرصة اختيار كل اللاعبين المحليين والأجانب.

وتعاقد مع ناصر الشمراني مهاجم الشباب ومع لاعب منتخب الاكوادور سيجوندو كاستيو وأعاد المغربي عادل هرماش من تولوز الفرنسي والبرازيلي تياجو نيفيز من فلومينيسي وضم المدافع الكوري الجنوبي صاحب الخبرة تشو سونج هوان من تشونبوك بينما انفصل عن محمد نامي وسعد الحارثي ويبحث عن عرض للتخلص من البرازيلي ويسلي لوبيز.
* الشباب:

أبقى على الجهاز الفني بقيادة البلجيكي ميشيل برودوم وضم نايف هزازي مهاجم الاتحاد وتعاقد مع لاعبين غير معروفين من حطين والفيصلي هما وسام وهيب وعبد الله الفهد.

كما تعاقد مع البرازيلي رافينيا والكولومبي ماكنلي توريس بينما رحل عنه مارسيلو كماتشو والأرجنتيني سيباستيان تيجالي هداف الدوري ووافق على انتقال ناصر الشمراني إلى الهلال.

وقدم الفريق عرضا هجوميا رائعا في ضيافة كاشيوا ريسول الياباني في ذهاب دور الثمانية لدوري أبطال اسيا وتعادل 1-1 أمس الأربعاء ليصبح قريبا من الظهور في الدور قبل النهائي.
* النصر:

تمسك باستمرار المدرب دانييل كارينو لكنه خطف معظم الأضواء في موسم الانتقالات بعدما ضم محمد نور قائد الاتحاد قرب نهاية الموسم الماضي وتعاقد مع يحيى الشهري لمدة خمس سنوات في أغلى صفقة في تاريخ الكرة السعودية كما ضم عبد الرحيم جيزاوي مهاجم الأهلي وأبرم عقدا مع بربيع السفياني مهاجم الفتح بداية من يناير كانون الثاني وكانت آخر صفقاته حتى الآن ضم كامل فلاتة مدافع الأهلي أمس الأربعاء.

وكان النصر نشيطا في سوق انتقالات اللاعبين الأجانب أيضا بعدما ضم الثنائي البرازيلي المكون من ايلتون برانداو وايفرتون.
* الأهلي:

استعان بخدمات المدرب فيتور فيريرا الفائز مع بورتو بلقب الدوري البرتغالي الممتاز وانفصل عن الكولومبي خايرو بالومينو والعماني عماد الحوسني لكنه عوض ذلك بضم البرازيلي مارسيو موسورو والمهاجم الكوري سوك هيون جون.

وعلى الصعيد المحلي تعاقد مع علي الزبيدي من الاتفاق وترك عدة لاعبين أبرزهم عيسى المحياني وبدر الخميس وجفين البيشي وكامل المر.

وتعادل الفريق في مباراته الرسمية الأولى في الموسم على أرضه مع سول الكوري الجنوبي 1-1 في ذهاب دور الثمانية لدوري أبطال اسيا أمس الأربعاء بعد عرض متوسط.
* الاتفاق:

تعاقد مع الالماني تيو بوكير مدرب منتخب لبنان السابق لكن الفريق ترك أكثر من لاعب مميز مثل يحيى الشهري والحارس فايز السبيعي والمهاجم يوسف السالم وعلي الزبيدي.

وحاول تعويض رحيل أبرز لاعبيه بضم الأردني ياسين البخيت والسنغالي بابا ويجو والروماني نيكولاي جريجوري والبرازيلي داني مورايس وأعاد مهاجمه السابق محمد الراشد وضم محمد شريفي حارس الفتح واسلام سراج مهاجم الوحدة.
* الاتحاد:

أبقى على المدرب الاسباني بينات سان خوسيه بعد الفوز بكأس الملك للأندية الأبطال في نهاية الموسم الماضي لكنه يبقى يعاني من أزمات مادية وديون سابقة أسفرت عن تقديم بعض اللاعبين لشكاوى وهو ما منع النادي من الاستعانة بلاعبيه الأجانب في كأس السوبر أمام الفتح وخسر 3-2.

تعاقد مع لاعب وسط الانصار تركي خضير وعمار الدحيم من الاتفاق كما ضم الثلاثي البرازيلي لياندرو بونفيم وفرناندو بايانو وجوبسون واللبناني محمد حيدر.
* الرائد:

تعاقد مع المدرب الجزائري نور الدين زكري الذي استغنى عن سبعة لاعبين جدد هم حسن خيرات وسليمان العبد الله ورياض العريني ورائد المرواني وحسام الدوسري وعدي عمرو وتعاقد مع أكثر من لاعب آخر منهم الكاميروني اليكسيس موندومو من الزمالك والعماني حسين الخضري.
* الشعلة:

أبقى على مدربه التونسي أحمد العجلاني الذي تسلم الفريق في منتصف الموسم الماضي وتعاقد مع ماجد المرحوم مدافع الشباب وثنائي الرائد أحمد الخير وأحمد الكعبي ولاعب وسط التعاون أحمد مفلح ولاعب الاتفاق فهد المبارك.

ونجحت الادارة في الابقاء على الهداف المغربي حسن الطير بعد سلسلة طويلة من المفاوضات كما تمسكت ببقاء المالي لاسانا فاني وضمت لاعبا آخر من مالي هو مامادو كوندو.
* نجران:

أعاد مدربه المقدوني جويكو حاجيفسكي وترك الأردني حمزة الدردور واستبدله بمواطنه مصعب اللحام كما تخلى عن السوري وائل عيان وتوترت علاقته بالمتألق السوري جهاد الحسين.

وتعاقد مع البرازيلي جاندسون والنيجيري وحيد اوسيني مدافع التعاون السابق وأبقى على المدافع الجزائري فريد شكلام.
الفيصلي:

أبقى على مدربه البلجيكي مارك بريس وضم علاء ريشاني من التعاون والمهاجم ريان بلال من الرائد والحارس خالد راضي من النصر و سعد اليامي من هجر وعبد العزيز السعران كما أعاد مهاجمه الالباني السابق ميخين ميملي وضم البرازيلي لياندرو أوليفييرا والأردني خليل بن عطية.
* التعاون:

تمسك باستمرار المدرب الجزائري توفيق روابح الذي استغنى عن الرباعي الأجنبي وتعاقد مع المدافع الكيني ديفيد اوتشينج والأردني شادي أبو هشهش والبرازيلي ريتشي لاعب النصر السابق والكاميروني بول ايفولو.

وانفصل عن عدد كبير من اللاعبين منهم باسم الشريف وذياب مجرشي وحسام الجدعاني وسلطان اليامي ووليد الجحدلي وعبد العزيز الحربي ووليد الطايع ونايف الحارثي وعبدالعزيز فلاتة بينما ضم عدنان فلاتة وعبده حكمي وبدر الخراشي.
* العروبة:

أبقى الفريق الصاعد لدوري الأضواء على التونسي جميل بلقاسم وأعاد مهاجمه السابق موسى الشمري وضم فواز فلاتة والحارس عبده بسيسي وتعاقد مع الرباعي الأجنبي المكون من المصري ابراهيم صلاح والبرازيلي لويس كارلوس والمالي إلياسو إيسياكا والأردني عبد الله ذيب.
* النهضة:

تعاقد الفريق الصاعد مع المدرب الروماني ايلي بلاتشي وضم ثنائي الهلال عبد الرحمن السعيد والمهاجم فهد الجهني قبل أن ينفصل عنهما كما تعاقد مع الحارس المخضرم تيسير آل نتيف وصاحب العبد الله وضم أربعة لاعبين أجانب هم البحريني اسماعيل عبد اللطيف والبرازيلي رينان دا سيلفا والمالي اداما تراوري والتونسي أمين عباس.

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك