مقابلة مع اللاعب الدولي السابق فهد الغشيان
ملاحظة:
منقولة من جريدة الرياضي
المقابلة مليئة بالأخطاء الإملائية ويبدو أنها أجريت في وقت متأخر!!! أجبرت الصحفي على نشرها بدون تصحيح!!
لكن لا تهتم قمنا بالواجب وصححنا المقابلة!!

@ بداية أين فهد الغشيان الآن؟ ولماذا تركت كرة القدم؟
- في الحقيقة مجتمع كرة القدم ظالم وهذا ينعكس على المجتمع نفسه وهذا يذكرنا بما كان يفعله أجدادنا قديما إلى المدارس ويقولون لهم "خذوه لحم ورجعوه عظم" وهذا ما يحصل عندنا للاعب كرة القدم فبعد أن يستهلك يتم رميه في سلة المهملات ولا يوجد أي نظام يحمي خوف اللاعب وأنا عملت إحصائية للنادي الذي لعبت فيه وهو الهلال فوجدت 90% من لاعبيه عندما تركوا النادي أصبحوا عالة على المجتمع فبعضهم لا يملك شهادة وبعضهم لم يجمع فلوس إذن ما هي الفائدة من النادي الذي يوصف بأنه ثقافي ورياضي واجتماعي وكل هذا كلام فاضي ويوجد لاعبين كرة قدم عندما يتركون هذا المجال يكونون على "الصفر" فمنهم من يعمل حتى حارس أمن وهل من المعقول أن تكون هذه "أخرتها"!
وأنا تركت كرة القدم لأنني رزقت بنقود فتركت الكرة كما قال لي أنظف رجل في الرياضة ووالدي الأمير عبد الرحمن بن سعود عندما قال الداخل في كرة القدم مفقود والخارج منها مولود وعندما رزقت بالمال ابتعدت عن كرة القدم .
فلماذا "أذل" نفسي وأعطيك مثالا.. اللاعب سعيد غراب الذي لم أره أنا شخصيا ولكن رأيت انه خرج من السجن بعد أن دفع عنه الأمير سلطان بن فهد مبلغ خمسون ألف ريال ثم اللاعب ماجد عبد الله الذي يفتح حسابا بنكيا للتبرعات حتى يستطيع إقامة حفل اعتزال فهل تتخيل هدا..
فإذا كان هذا وضع سعيد غرب ووضع اللاعب ماجد عبد الله الذي لا نستطيع أنا وأنت نفي انه أفضل لاعب في تاريخ الكرة السعودية فهذا يعبر عن وجود خلل.. وهذا الذي جعلني أبتعد عن مجال كرة القدم قبل أن يحدث لي شيء!

@ ولكن لماذا ابتعدت وأنت في قمة نجوميتك؟
ابتعدت لاستقامتي
- كرة القدم لا تعتمد على المواهب فقط.. بالذات في نادي الهلال بل يجب أن تكون منافق (....) ومجامل حتى تستطيع العيش مثل اللاعب سامي الجابر!

@ ولكن مستوى سامي الجابر جيد بدليل أداؤه في المنتخب السعودي؟
- من يقيم المستوى أليس المدربين ودعني أخبرك عن شيء فمثلا كارلوس البرتو وزاجالو وهانجيم ألم يدربوا المنتخب السعودي والهلال وأنا لم أنجح إلا مع المدربين الأوروبيين لأنهم لا يفكرون في المادة ومشكلتي في الهلال المدربين البرازيليين الذين يؤثرون عليهم أشخاص معينين تفرض عليهم أسماء معينة ويحصلون على مالا مقابل ذلك والدليل انه لا يوجد مدرب أوروبي في المملكة استمر أكثر من 3 أشهر ولا يبقى سوى البرازيليين الذين "يضحكون" علينا، وسامي لاعب ذكي يعرف كيف يضحك على الناس ويضع المسئولين خاتم في إصبعه.. وتخيل نادي مثل الهلال لا يوجد فيه رأس حربة سوى سامي الجابر!!

الجابر حاربني

@ قد تكون هناك ندرة مواهب في الهلال؟!
- قاطعني بسرعة قائلا: لا يا سيدي هاك مواهب كثيرة ولكنها محاربة من قبل سامي الجابر وأنا وجدت محاربة من سامي الجابر ولكن بطريقة ذكية وفي الهلال لا ينظرون لك حسب مستواك بل على حسب شخصيتك فيجب أن تكون مجامل (....) حتى تحصل على نقود منهم! ويجب أن تذل نفسك للحصول على المال.

@ وهل سامي الجابر من هذا النوع؟!
- أولا.. أنا أحب سامي الجابر وليس بيني وبينه أي خلاف ولكن دعني أخبرك عن شيء فأنت عندما تكون صغيرا لا بد لك من قدوة في الملاعب فجميعهم كذابين ابتداء من سامي الجابر ويوسف الثنيان وحتى ماجد عبد الله الذي كان منطوي حول نفسه ولا ينصحنا ولا يعلمنا وقد حاولت تغيير هذا الشيء بعد عودتي من تجربتي الاحترافية في هولندا ووجدت فهد المصيبيح هذا الرجل المحترم وحاولت معه تغيير هذا الوضع في نادي الهلال وأتحدى أن ينكر الشلهوب والمفرج والشايع أني قدمت لكل واحد منهم مبلغ 10 آلاف ريال بعد أن أخذتها من أعضاء الشرف وأنا لا أريد أن يمدحوني بهذا العمل ولكن يجب أن يعرفا أن هناك شخص جيد في الهلال وأنا عانيت من هذا الشيء لأني لم أجد شخص يعمل لي مثل ذلك.

عبد الله بن سعد نظيف

@ ولكن لماذا لم تستنجد بالإدارات التي تعاقبت على الهلال في مثل هذه المواضيع؟
- لا أقول سوى رحم الله الأمير عبد الله بن سعد الذي تكفل بإقامتي في فندق "الانتركونتننتال" في الرياض حتى لا أنحرف لأنه يعلم بوجود ناس يتمنون ذلك من أعضاء الشرف. وقد تكفل بإقامتي هناك لمدة شهرين مع أخصائي العلاج برنابوك وكان يتحدث مع والدتي ويطمئنها يوميا على وضعي هناك ومن بعده لا يوجد أحد في إدارة الهلال فعندما طلبني هاجنجيم الهولندي واتصل بي وأبدى رغبته في مجيئي لهولندا وتحدث مع سمسار لطلب احتراف سامي الجابر معي حتى تسهل مهمتي في الاحتراف هناك وحتى تسعد إدارة الهلال ويكتب في الصحف بأن سامي الجابر سيحترف في هولندا فأخبرته بأن ليس لدي مانع في هذا الشيء وعندما سافرت لهولندا طلب مني التوقيع لمدة 3 سنوات ولكن إدارة الهلال رفضت هذا الشيء وتحدثت مع رئيس الهلال الأمير بندر بن محمد بخصوص هذا الموضوع ورفض مع أني أقنعته بعدم جدوى بقائي خصوصا وانهم يحضرون لاعبين أجانب برازيليين يضحكون على إدارة الهلال وانهم لا ينفع معهم سوى لاعب في مستوى الجابر أو الدحيدح!
ومع ذلك رفض أيضا وذهبت أيضا لبعض أعضاء الشرف منهم الأمير عبد الرحمن بن مساعد وعبد الله بن مساعد وحدثتهم ولكنهم رفضوا أيضا ووضعوا العقد لمدة 3 أشهر فقط وأحسست بأن هناك ظلم.

@ ولكن لماذا استدعى هانجيم سامي الجابر بما انه لا يرغب فيه في هولندا؟
- لأن هانجيم يعرف أن سامي يعرف كيف "يضحك" على الصحافة وعلى رؤساء الأندية لأن سامي ذكي جدا فأراد أن يستغل اسم سامي حتى يمهد لي الطريق.

عقد احتراف بالنفاق!

@ ولكن ما هو تقييمك لتجربتك الاحترافية في هولندا؟
- رد بسرعة: أنا تعرضت لظلم كثير وأقسم بالله أنى ظلمت كثيرا وأولا كان من المفترض أن يكون عقدي 3 سنوات وليس ثلاثة أشهر ومن وضع عقدي لمدة ثلاثة أشهر هم أناس يكرهونني ولا أعلم لماذا وقد يكون سبب ذلك أنني لست منافقا!!

@ ولكن احترافك في أوروبا سيكون شرفا لكل رياضي سعودي فلماذا عارضوا ذلك؟
- أنا عندما سافرت لهولندا رأيت أشياء غير طبيعية من المسئولين في نادي الهلال فقد طلب مني في هولندا إجراءات بسيطة بحيث يكون في الفيزا التي سافرت بها لهولندا مسجل سفري للعمل وليس للزيارة كما حصل وقد سافرت إلى هولندا بعد خروجنا من التصفيات الآسيوية للأندية في العين بالإمارات وقد كتب لي "المقاول" والإداري في نادي الهلال في الفيزا بأن سبب السفر زيارة والمقاول والإداري هو سلطان بن نصيب فرفضوني في هولندا وأخبروني بأنه يلزمني بالعودة للمملكة لتعديل هذا الخطأ وعدت الى الهلال ولم أجد أحد فالأمير بندر بن محمد كان خارج الممكله ثم حدثت مؤسس الهلال عبد الرحمن بن سعيد وطلبت منه تغيير الفيزا الخاصة بي إلى فيزا "عمل" بدلا من زيارة وقد فعل هذا الشيء لي ثم عدت لهولندا مرة أخرى وفوجئت باتهامهم لي بأني مزور وسألوني كيف أكون محترفا ومسجل داخل جوادي بأني طالب؟!
فأخبرتهم بأني ليس شأن بهذه المواضيع وانه لا يوجد لدي أي شخص ينهي لي هذه الإجراءات فألحوا علي بأني مزور وطلبوا مني أن أحضر شهادة ميلاد موقعة من وزارة الخارجية بالمملكة بأن ميلادي مطابق للجواز وعدت مرة أخرى لعبد الرحمن بن سعيد وجميع هذه الإجراءات لم تعلم عنها إدارة الهلال وذهبنا أنا وعبد الرحمن بن سعيد إلى الأحوال المدنية وكان في جواز سفري مكتوب بأني من مواليد 1392 وفي بطاقة أحوالي موضح بأني من مواليد 1391ه وقد عدلنا ذلك حسب بطاقة الأحوال وعدت مرة أخرى إلى هولندا ولكني اتهمت مرة أخرى بأني مزور وطلب مني كتابة خطاب إلى الاتحاد الدولي بأني جئت بجواز سفر مزور فأخبرتهم بزنه ليس لي ذنب في ذلك وقد أنهي عقدي بعد هذه المشاكل وبعد أن لعبت 6 مباريات فقط في 6 أشهر وحاول هانجيم التدخل في موضوعي بحكم وضعه في هولندا وبحكم انه كان شخصا محبوبا هناك وأتاح لي فرصة اللعب لثلاثة أشهر فقط ثم عدت وتحدثت لفهد المصيبيح لأنه لم يوجد أي أحد أستطيع الحديث معه والمصيبيح لا يملك شيئا بخصوص هذه المواضيع وقد حدثني هانجيم مرة أخرى وطلب مني إقناع المسئولين في نادي الهلال في عودتي مجددا للهلال بشرط أن تكون إجراءاتي سليمة وعندما تحدثت مع فهد المصيبيح مدير الكرة لم ألمس أي فائدة من ذلك فقلت له أنت مثالي ويجب عليك تعليم الطلاب في المدارس وليس في مجال كرة القدم!!
وقد تحدثت للأمير عبد الرحمن بن مساعد الذي كان يعيدني للهلال كلما انقطعت عن التمارين بخصوص عودتي مجددا الى هولندا للاحتراف هناك فكان يعدني بأنه سيتحدث مع أعضاء شرف الهلال ولكني لم أجد حلا.

@ وما هو هذا الحل الذي كنت تسعى إليه؟!
- أن أرجع لهولندا وألعب في الدوري الأوروبي وهل من المعقول أن يلعب أحد في أوروبا ثم يعود للعب في الدوري السعودي؟!

يتبع--------------------------------------------------------------------------------

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك