نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي أطفال يصطادون حشرات اليعسوب في تهامة الباحة






الوطن : ناصر الشدوي
تنتشر هذه الأيام أعداد كبيرة جدا من حشرات "الرعاش" أو اليعسوب المهاجرة ذات اللونين القرمزي والبني في مناطق تهامة الباحة, خاصة في محافظة المخواة وعلى الشريط الساحلي من البحر الأحمر. وشوهدت أسراب تشبه إلى حد كبير أسراب الجراد في كل من ناوان والمناطق الجنوبية للمحافظة كالمناطق التي تقع جنوب وادي الأحسبة.
وتعرف هذه الحشرة لدى أهالي محافظة المخواة بـ"أم عدس".
"الوطن" جالت المناطق التي تواجدت فيها أسراب الرعاش على ضفتي وادي الأحسبة والمناطق الساحلية للبحر الأحمر, وكانت أعدادها بالفعل كبيرة وقال بعض المواطنين إنها المرة الأولى التي يشاهدون فيها هذه الحشرة تتكاثر بهذا الكم.
وقال أحمد الصنعاني وحامد العبدلي وهما من أهالي وادي الأحسبة إنهما لم يريا تزايدا لأعداد هذه الحشرات رغم أنهما يعرفان النوع المعروف والمستوطن في الوادي وهو الرعاش ذو اللون الأحمر, والذي عادة ما يشاهد بالقرب من المستنقعات ومجاري المياه والجداول. المتخصص في العلوم والأحياء أحمد سعيد الغامدي قال لـ"الوطن""تجاوز عمري الخمسين ولم أر أسرابا من حشرة الرعاش اليعسوب, وهذا دليل على أن في المنطقة ما يدعو لهجرة هذا النوع من الحشرات وقطع آلاف الكيلومترات لتحط هنا, فمناطق تهامة الباحة ونتيجة لغزارة الأمطار التي هطلت عليها مؤخرا اكتست حلة خضراء وتجري في أوديتها الجداول الأمر الذي جعل هذا النوع من الحشرات يقرر الهجرة إلى هنا". وأضاف "اليعسوب من الحشرات المفترسة ولذلك فهو سيقضي على البعوض المنتشر في الأودية".

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك