القعقاع بن عمرو التميمي : غزو فارسي لعقول العرب والمسلمين
سعوديون - الرياض:

يطل "سلوم حداد" بشخصية "القعقاع بن عمرو التميمي" رضي الله عنه هذه السنة من خلال شاشة الـ"إم بي سي" وسط انتقادات واسعة من نقاد إتهموا "محمود الجعفوري" كاتب المسلسل بإعادة إنتاج الفتنة بين الصحابة رضي الله عنهم وممارسة ما أسموه بالتحريف الإجرامي لمشاهد عديدة من المسلسل.

ويظهر أن الزخم الواسع الذي لقيه المسلسل التاريخي الضخم ناتج عن ضخامة العمل الدرامي الذي مثلت مشاهده في "سوريا" و "الهند" و "المغرب" وإضطر من خلالها مخرج العمل، كما تحدث في وسائل الإعلام إلى تشييد أربع مدن إعلامية لاحتواء مشاهد المسلسل المختلفة.

الجديد في مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" ، كما يقول تقرير صحفي ، هو إدراج المعارك البحرية لأول مرة في تاريخ الدراما العربية التاريخية.

ونشر موقع قناة الإم بي سي ، الذي تعرض المسلسل ، تقريراً عن المسلسل تحدث فيه عن أكثر من 1600 مشهد درامي يحتويه المسلسل بمشاركة 600 ممثل صوروا خلالها عشر معارك برية وبحرية خاضتها الجيوش الإسلامية في فترة الفتوحات، إلا أن هذه الضخامة في العمل الفني التاريخي الدرامي، لم تخف المخاوف من المؤرخين والكتاب الإسلاميين الذين تحدثوا عن مشاهد في المسلسل تعيد "إنتاج الفتنة" التاريخية وتجسد الصحابة رضي الله عنهم في مشاهد لا تليق بمقامهم، بالإضافة إلى إتهامات واسعة بشأن الكتابة التاريخية للمسلسل.

وكتب الكاتب ياسين عبد اللطيف مقالاً كشف فيه عن مشاهد متعددة من المسلسل قبل بثه إتهم من خلالها المسلسل بالتلفيق والتدليس وإثارة الفتنة والتحريض بين السنة والشيعة، ويقول ياسين في أبرز المقالات الناقدة للمسلسل: "بدأ المسلسل بالعرض التاريخي السليم، رغم عيوبه الفنية الهائلة، حسب الروايات التاريخية الصافية حتى المشهد 19 لنرى بعده وبشكل مقحم على السياق الدرامي الإمام علي بن أبي طالب (رض) في حجة الوداع، يركب ناقة الرسول العضباء في مشعر مِنى و يحجُّ بالناس!

ثم يغيب الإمام لنراه في المشهد 84 في بيعة الغدير، والرسول يرفع يدَ علي مبايعاً إياه على خلافته قبل وفاته!

وقد جرى هذا الحدث بعد حجة الوداع، وهم في طريقهم إلى المدينة المنورة.!! كما نرى فإن المشهد الأول مكذوب، والثاني مقحم على السياق الدرامي، وهو موضوع خلافي بين الشيعة والسنة، ويثير الدفائن والضغائن! وفوق هذا وذاك يجسد الإمام علي عيانياً، وموضوع تجسيد الخلفاء لم تجزه المرجعيات السنية حتى تاريخه، وتعده من المحرمات، وهذه القضية تضيف إلى عبء التلفيق، عبء التحريم".

ويشير الكاتب الذي يبدو أنه حصل على نسخة من نص المسلسل والحوار قبل بثه إلى المشهد 114، حيث الرسول صلى الله عليه وسلم على فراش الموت، وسكرات الموت متتابعة، وهو يردد: أين أنا غداً..!! أين أنا غداً؟ فيذهب المؤلف إلى أن الرسول يقصد عند أي الزوجات سينام، وهو يخفي رغبته في النوم عند عائشة! هذا المشهد إساءة للرسول وتدليس عليه، لأن غداً التي يقصدها، وقد مات بعدها، هي عند الله.!

وهنا أبرز المشاهد التي وجدها الكاتب نقداً تاريخياً وشرعياً على المسلسل:

المشهد 153: فيه صوت عائشة زوج الرسول وهي ترقيه بنص مُدرج، ثم تعلن موته بنفسها، ثم يفتح المؤلف الباب على ظهورها الكبير في موقعة الجمل وهي تقود حزب المعارضة على الخليفة الرابع.!

المشاهد 158-159-161 الخاصة بالسقيفة واختلاف المهاجرين والأنصار على أحقية الخلافة، تم تصويرها بطريقة ملفقة إذ أحضر المؤلف من أحضر، وغيّبَ من غيّبَ بجهل يثير الحفيظة، لأن الموضوع خلافي بين المذاهب، وخاصة بين الشيعة والسنة ولا أدري ما فائدة ذكر هذه الأحداث درامياً، ومسلسلنا يتحدث عن القعقاع بن عمرو التميمي؟

المشهد 171: تبدأ توابع البيعة، ويبدأ التلفيق العالي بإحضار علي بن ابي طالب ، بموادعة لمبايعة أبي بكر، وقبله تم إحضار العباس وابنه عبد الله بن عباس، بتسوية سياسية قائمة على الإكراه، مغلفة بالتقية!

المشهد 262: مقحم على السياق الدرامي، يصور أبا بكر وهو يمنع عن فاطمة ابنة الرسول ميراثها، ويسوق المؤلف التبريرات بدرامية فجة.!!

المشاهد 207-311: تعرض لموضوع قتل مالك بن نويرة، وزواج خالد بن الوليد من زوجة مالك، وشهادة أبي قتادة عليه. وبالرغم من أن المؤلف سلّمَ بردة مالك التي توجبُ قتله، إلا أن هذا لا يمنع من أن الموضوع خلافي بين الشيعة والسنة إلى يومنا هذا، ويُطرحُ دائما للنيل من إسلام خالد بن الوليد.

المشهد 264: يصور زيد بن ثابت وهو يدوّن القرآن الكريم. وقد ورد في المشهد نصاً وفعلا أن القرآن يُكتبُ على ألواح الحجارة وهذا ابتداع وتلفيق، والصحيح أن القرآن كتب على العُسبِ واللخافِ والأكتاف. والحجارة عادة قديمة تعود إلى الحضارة الفرعونية والرافدية، والسورية القديمة.

المشهد 434: خالد بن الوليد يحاور القائد باهان الرومي، ويقول: غيرَ أنَّا قومٌ نشربُ الدماء، ولا دمَ أطيبُ من دم الروم" حتى لو كانت العبارة مجازية، إلا أنها حسيَّة، وتسيئ إلى صورة هذا البطل في نظر المشاهد المعاصر، وكأنه مصاص دماء، أو قاتل متعطش لسفك الدماء.

ويشير الكاتب إلى أنه خاطب الجهات الثقافية السورية المسؤولة عن التليفزيون لمنع إجازة المسلسل، كونه يحتوي على أخطاء تاريخية كبيرة إلا أن طلبه قوبل بالرفض.!!

وبالإضافة إلى بطولة سلوم حداد يشارك في المسلسل منى واصف، عبد الرحمن آل رشي، رفيق علي أحمد، نضال نجم، نجاح سفكوني، تيسير إدريس، محمد حداقي، حسن عويتي، باسل خياط، قيس الشيخ نجيب، زهير عبد الكريم، فادي صبيح، هشام كفارنة، عزة البحرة، وعلي كريّم.


تم إضافته يوم الأربعاء 18/08/2010 م - الموافق 8-9-1431 هـ الساعة 11:29 مساءً بتوقيت السعودية

شوهد 3867 مرة - تم إرساله 5 مرة





الـتـعـلـيـقـات
تعليق حسين بتاريخ 19/08/2010 الساعة 4:34 صباحاً بتوقيت السعودية
سؤال يسدح نفسه وش دخل الفرس بالموضوع كله


العنوان غير فحوى الموضوع

ولا ارى ماكتب الا دعاية للمسلسل فمن يقراء تلك المشاهد يكون منتظر ومتشوق للعمل الدرامي حتى وان كان فاشل من ناحية المنتاج والتصوير
تعليق باحث ومفكر اسلامي بتاريخ 19/08/2010 الساعة 5:44 صباحاً بتوقيت السعودية
القعقاع بن عمرو لم تكن له مواقف مشهودة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لتأخر إسلامه، ولكنه برز كقائد بارع في سماء المعارك في عهود الخلفاء الأربعة رضي الله عنهم، واحتاج خالد بن الوليد إلى مدد في معارك الردة في العراق، فكتب إلى الصديق يستمده، فأمده بالقعقاع... وقال: "لا يهزم جيش فيه مثل هذا"
وفي معارك فتح فارس، وبعد أن انهزم الفرس، وطاردهم القعقاع بأمر من سعد بن أبي وقاص'' وأوقع بهم خسائر فادحة، كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى سعد: أي فارس كان أفرس في القادسية؟ فكتب إليه سعد: "إني لم أر مثل القعقاع بن عمرو، حمل في يوم ثلاثين حملة، يقتل في كل حملة بطلاً"
ولاشك بأن الروافض لهم يد ودسيسة في هذا المسلسل والمعروف أن الروافض عقائدهم بالصحابة هو الطعن والتنقص من حقهم بل وتكفيرهم والقول بردتهم والدليل:
روى الكليني عن أبي جعفر رحمه الله تعالى قوله : "كان الناس أهل ردة بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلا ثلاثة . فقلت : من الثلاثة ؟ فقال : المقداد ابن الأسود ، وأبو ذر الغفاري ، وسلمان الفارسي " [ الكافي: (8/245)]
عن أبي جعفر الصادق رحمه الله تعالى قوله :" إن الشيخين فارقا الدنيا ولم يتوبا ، ولم يذكرا ما صنعا بأمير المؤمنين عليه السلام ، فعليهما لعنة الله والملائكة والناس أجمعين " [البحار: (22/114، 332، 342)]
نسبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : "إن الله عز وجل عرض علي في المنام من القيامة وأهوالها، والجنة ونعيمها، والنار وما فيها وعذابها ، فاطلعت في النار إذا أنا بمعاوية وعمرو بن العاص قائمين في جمر جهنم يرضخ رؤوسهما الزبانية بحجارة من جمر جهنم، يقولان لهما : هلا آمنتما بولاية علي بن أبي طالب عليه السلام" [البرهان 4/477-478]
ذكر المفيد عن جعفر الصادق أنه قال : "معاوية وعمرو بن العاص لا يطمعان في الخلاص من العذاب" [الاختصاص للمفيد ص 344]
ذكروا عن الباقر أنه قال :"كنت خلف أبي ، وهو على بغلته ، فنفرت بغلته ، فإذا هو شيخ في عنقه سلسلة ، ورجل يتبعه فقال :
يا علي بن الحسين اسقني؟فقال الرجل:لا تسقه ،لا سقاه الله .وكان الشيخ معاوية "
بصائر الدرجات الكبرى للصفار ص 304-307

فهذه بعضا من عقائد الرافضة التي هي مخالفة للكتاب وللسنة ولاشك بان لهم من بيننا عملاء سذج يروجون لهم وخاصة التشيع المجوسي الذي يسعى لهدم الدين.

تعليق الباقر بتاريخ 19/08/2010 الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت السعودية
نعم توجد في المسلسل اخطاء فادحة
من الاخطاء التي تناساها الكاتب
1_الخلاف الذي جرى بين الصحابة عند احتضار النبي ص وهي رزية الخميس (موجودة في صحيح البخاري)
2_كما ذكر ان عليا بايع ابا بكر بهذه البساطة بل طال الخلاف بينهم
3_تناسي قصة فاطمة وكيف تطالب بأرثها وخطبتها امام الناس تذكر تظلمها
4_تهديد علي للخليفة رض بتوجه الى مدعيين النبوة والا اخرج عليهم وأذا رجعت انتع الخلافة منك

وتوجد الكثير من الاسباب امتنع عن ذكرها
تعليق محمد بتاريخ 19/08/2010 الساعة 11:42 صباحاً بتوقيت السعودية
لا أدري لما لا نقبل الحقائق التاريخية
تعليق مرارة الحقيقة بتاريخ 19/08/2010 الساعة 1:47 مساءً بتوقيت السعودية
بعد موت الرسول تناهبت قبائل قريش الحكم وكل واحد يجر النار لقريصه والمسالة كلها سياسة وفلوس ولا منزه الا الرسول ...

.....................
تعليق قاهر المجوس بتاريخ 19/08/2010 الساعة 2:35 مساءً بتوقيت السعودية
الى حسين ، و باحث ومفكر اسلامي وللاسف انك تستشهد بكتب مثل كتابكم المقدس (الكافي) ، اتمنى ان تشاهد قناة صفا وقناة وصال. يارب ياكريم ان تشل يد من كتب في رسولك وصحابتك سوء وكذب
تعليق الرافضي بتاريخ 19/08/2010 الساعة 5:44 مساءً بتوقيت السعودية
اصلا لاوجود لمثل هذي الشخصية على الاطلاق ؟؟؟؟ شخصية القعقاع من نسج الخيال
مثلها مثل عبدالله بن سباء ؟؟؟ وهذي شخصيات وهمية من اختراع الوهابية انفسهم

انا بصراحة لايوجد لدي اي قناعة بوجود شخصية حقيقة مثل شخصية العقعقاع
تعليق سعودي كيوت بتاريخ 19/08/2010 الساعة 7:18 مساءً بتوقيت السعودية
تدليس في التاريخ ايران ام الفتن ينصرون دينهم بالكذب انصحكم مشاهدة قناة صفا اليله مهدي الشيعة سوف يتصل على الشيخ عدنان العرعور
تعليق ابو قحط بتاريخ 20/08/2010 الساعة 1:18 صباحاً بتوقيت السعودية
والله ودكم تسولفون
المسلسل متابع 7 حلقات مضبوطه ولا فيه اي إظهار لإي وجهه من وجووه الخلفاء الراشدين وعساكم سالمين
تعليق ابراهيم بتاريخ 20/08/2010 الساعة 8:11 صباحاً بتوقيت السعودية
نعم شاهدوا قناة لتروا تهريج العرعور , بينما شيخهم كمال الحيدري جالس ينشر غسيل كتب السلفية

يا خي قناة صفا جعلت من الروافض يتمسكون بمذهبهم اكثر فكيف تريد ان تهدي شيعي ولو عامي وانت تتهمه على المنابر بأنه يؤمن بتحريف القرآن وهو لا يؤمن وتتهمه بالمجوسية وهو ليس كذلك وانه يزني باسم المتعة وهو ليس كذلك وتتهم حزب الله بالعمالة لاسرائيل
بعد ذلك تريد منه ان ثق فيك لتهديه اين عقولكم يا سلفية

يا سلفية انتم السبب في انتشار التشيع خصوصا خارج السعودية
فسنة السعودية صعب ان يتشيعوا فهم المركز

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك