اليك أخي الطالب 10 عوامل تضمن لك النجاح في حياتك بإذن الله :

1) الطموح : لا إلى النجاح من لا يملك طموحا, و لك فإن الطموح هو كنز لا يفنى. فكن طموحا و انظر دوما إلى المعالي، فعن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه أنه يقول معبرا عن طموحه:" إن لي نفسا تواقة تمنت الإمارة فنالتها وتمنت الخلافة فنالتها و أنا أتوق الآن إلى الجنة و أرجو من الله أن أنالها".

2) البذل و العطاء : فالنجاح عمل و جد و تضحية و صبر، فاعمل و اجتهد و ابذل الجهد لتحقيق النجاح و الطموح و الهدف, فكل من جد في أمر يحاوله و استعمل الصبر إلا فاز بالظفر.

3) غير رأيك في نفسك. الإنسان يملك طاقات كبيرة و قوى خفية يحتاج من يزيل عنها غبار التقصير و الكسل, فأنت أقدر مما تتصور و أقوى مما تتخيل و أذكى بكثير مما تعتقد, شطب جميع الكلمات السلبية عن نفسك مثل: لا أستطيع, لاأقدر… و ردد باستمرار أنا أستطيع, أنا أقدر, أنا ممتاز…فالنجاح هو ما تصنعه أنت و لا تلقي اللوم على الآخرين, لأن العمل الإيجابي مرتبط بالرغبة, بالرسالة, بالهدف و بالرؤيا.

4) حب النجاح, النجاح شعور و النجاح يبدأ رحلته بحب النجاح و التفكير في النجاح, تذكر أن النجاح من الحالة النقسية للفرد, فعليك أن تؤمن بأنك ستنجح, قال تعالى:"فمن يرد ثواب الدنيا نؤته منها, و من يرد ثواب الآخرة نؤته منها", فالناجحون لا ينجحون و هم جالسون ينتظرون النجاح و لايعتقدون أنه ضربة حظ,, و إنما يصنعونه بالعمل و الجد و استغلال الفرص و العمل و الإجتهاد.

5) الفشل مجرد حدث و تجارب فلا تخشى الفشل بل حاول أن تستغله ليكون معبرا لك إلى النجاح, فمثلا قيل أديسون مخترع المصباح قام ب 10000
محاولة فاشلة و لكنه لم ييأس بل قام بعدة محاولات أخرى أغنت عالم الإختراعات الكهربائية.
تذكر: الوحيد الذي لا يفشل هو الذي لا يعمل, إذا فالفشل هو "هزيمة مؤقتة" و لكنه عبارة عن فرص و تجارب تخلق لك فرص النجاح.

6) املأ نفسك بالأمل و الإيمان و اليقين بالله تعالى, لأن الإيمان نور الله الذي هو أساس كل نجاح دنيا و أخرى.

7) اكتشف مواهبك و استفذ منها, و لكل إنسان مواهب ينبغي عليه اكتشافها و الإستفادة منها, و من أهمها: الذكاء, التفكير, الإستذكار, الذاكرة القوية.
..و يمكن العمل على رعاية هذه المواهب و صقلها, و عدم استخدامها هو تعطيل لها.

8) طريق النجاح هو طريق التعلم و متعة التعلم لا تضاهيها متعة و خصوصا إذا تعلقت بالعبادة.

9) الناجحون يثقون دوما في قدرتهم على النجاح, فالنجاح و التفوق = 1% موهبة ( إلهام) + 99 % جد و عمل.

10) التخطيط + البرمجة الإيجابية

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك